نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

سيرك تعليمي يربط العلوم والصناعة بالمرح
  • سيرك تعليمي يربط العلوم والصناعة بالمرح

حقوق الصورة: SciDev.net / Rehab Abd AlMohsen

SciDev.net من الحدث

وراء الكواليس ترسل من مراسلينا

Location Map

05/03/14

Shares
بمظهرها المشابه لمقطورة عربات السيرك لفتت نظري، فذهبت لأتفحصها، فإذا بأبواب العربة تنفتح من جميع الجوانب، لأرى ما يشبه المسرح، في الداخل يظهر معمل يحوي أجهزة ومعدات وشاشات كمبيوتر.
 
السيرك التعليمي المتنقل ’توك توك لاب‘، هو كرفان أو شاحنة صغيرة متنقلة، تجول في القرى والأحياء الشعبية بصعيد مصر، ويقوم باحث يتنقل معها بعمل عرض يشرح فيه بشكل مبسط للجمهور -بمختلف أعمارهم- النظريات العلمية، وكيف يمكن الاستفادة منها في تصنيع أشياء بسيطة أو في الحرف اليدوية.
 
يعرض ’توك توك لاب‘ بمعرض رافق المؤتمر الدولي للتعاون بين الصناعة والجامعة، والذي يعقد بالقاهرة، في المدة من 3 إلى 5 مارس الجاري.
 
يقول أحمد عبدو -أحد أعضاء فريق التصميم التابع لجامعة أسيوط بمصر- وهو يفتح أحد أدراج المعمل التي تحتوي على كتب تشرح نظريات علمية: ”نحاول أن ندرب الجمهور على الاستفادة من المبادئ العلمية وتحويلها إلى حرف يدوية وصناعة، من خلال عرض بعض العدد والأدوات واستخدامها أمامهم للخروج بمنتج“.
 
وبحسب عبدو، تم إنتاج 3 عربات تعتمد على المبدأ ذاته، عربة ميكانيكية تحوي معمل خراطة ومثقابًا وعددًا يدوية، وعربة كيميائية، تحوي مختبرًا ومعملاً لتصنيع العطور واستخراج الزيوت، وأيضًا عربة غذائية، تشرح طريقة حفظ اللحوم وتجفيف الثمار، وتحويل العصائر السائلة إلى جافة، وغيرها.
 
يبدأ ’توك توك لاب‘ العمل بداية من شهر أبريل القادم، ويستقر لمدة أسبوع في المكان الواحد من التاسعة صباحًا وحتى الثامنة مساءً. يقول عبود: ”البداية ستكون من قرى أسيوط، ونتمنى أن تنتشر الفكرة على نطاق أوسع في مناطق أكثر“.
 
وتبلغ تكلفة المشروع قرابة 30 ألف دولار أمريكي، وحظي بتمويل من أكاديمية البحث العلمي، وإشراف وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة بجامعة أسيوط.
 
ووفق قول عبدو، توفر الأكاديمية مصاريف تشغيل ’توك توك لاب‘ لمدة عام بواسطة الجامعة، بعدها ستتولى الأكاديمية تشغيله، حيث ”من المحتمل أن تقوم الأكاديمية بعمل سيرك تعليمي علمي ثابت في أكثر من منطقة“.
 
هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط.

 

إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.