نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

  • كيف أكتب بيانًا صحفيًّا؟

Shares

في هذا الدليل، تشرح ناتاشا مارتينو الأصول المرعية لكتابة بيان صحفى وإرساله - ولجعل أخبارك تجذب اهتمام القراء.

إن البيان الصحفي هو موجز قصير لخبر ما، يمكنك استخدامه لجذب اهتمام الصحفيين إلى العناصر الرئيسية لقصتك. وتتمثل سمته الأكثر أهمية في أنه يجب أن يكون محدّد الموضوع- فينبغي أن يوضّح ما هو الجديد. يمكنك أيضا استخدام البيانات الصحفية بوصفها جزءًا من استراتيجية تسويقية للترويج لإحدى الفعاليات الـمُقبلة.

ما الذي يجب أن يتضمنه البيان الصحفي؟

تُكتب البيانات الصحفية الأكثر فعالية باستخدام صيغة موحّدة وبسيطة، وهي كالتالي:

·        اكتب بصيغة المبني للمعلوم.

·        استخدم اللغة اليومية الشائعة، وتجنّب جميع التعبيرات غير المفهومة (أو اشرحها)، والمصطلحات الفنية والمختصرات.

·        ضع الأمور الأكثر إثارة للاهتمام في البداية.

·        اذكر النتائج والاستنتاجات قبل المعلومات الأساسية، والمنهجية، وما إلى ذلك (أي عكس ترتيب مقالات البحوث العلمية).

العنوان

يجب أن يكون موجزًا، وأن يحتوي على الكلمات الدالَّة الرئيسة، وأن يشرح بالضبط موضوع البيان الصحفي.

الأسئلة الخمسة

يجب أن تُجيب الفقرة الافتتاحية على الأسئلة التالية:

·        مَن (شارك في/ أجرى البحث)؟

·        ما (الجديد)؟

·        أين (أُجري/ نُشر البحث)؟

·        متى (أُجري/ نُشر)؟

·        لماذا (يمكن اعتباره جديدًا)؟

على سبيل المثال: "استخدمت الشرطة [مَن] الغازَ المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين قاموا بتمزيق الملصقات [ماذا] في الشطر الهندي من كشمير [أين] بالأمس[متى] مع تزايد التوترات قُبيل انتخابات الولاية المقرر عقدها في الأسبوع المقبل [لماذا]".

 نص البيان

يجب أن يحتوي على مزيد من المعلومات حول موضوعك، ويُوضع ضمن سياق مألوف. عليك الالتزام بالنقاط الرئيسية التي تدعم الرسالة التي ترغب في توصيلها، مع عدم الخوض كثيرًا في التفاصيل التقنية.

الاقتباسات

يمكنك تضمين اقتباس موجز من شخص معني بالقصة مباشرة. يجب أن يبدو ذلك وكأنه شيء يمكن أن يقوله شخص ما، وليس أن يكتبه.

بيانات الاتصال

من المهم للغاية أن توفّر أرقام الهواتف (الدولية) في أثناء ساعات العمل الرسمية وخارجها، وعناوين البريد الإلكتروني للمكتب الصحفي وللأشخاص الآخرين المعنيين بالقصة (بعد الحصول على موافقتهم).

الملاحظات الموجّهة للمحررين

عليك إدراج معلومات واقعية مختصرة حول السيرة الذاتية للأشخاص -أو المؤسسات- المذكورين في القصة.

فرص/ صور التصوير الفوتوغرافي/ التصوير السينمائي/ التسجيل

إن إعلام الصحفيين بهذه الفرص قد يزيد من فرصة قيامهم بتغطية قصتك إذا قمت بربطها بحدث مرئي، أو بأحد المشاهير. من الممكن أن يقوم الصحفيون باصطحاب المصورين الفوتوغرافيين/ السينمائيين العاملين معهم. عليك أن تحدّد بوضوح تاريخ الفعالية وتوقيت حدوثها، وكذلك تفاصيل الوصول إلى الموقع.

المراجع المتوفرة على الإنترنت

عليك توفير الرابط المحدّد للحصول على مزيد من المعلومات من أحد مواقع الإنترنت.

الكلمات الدليلة

من المرجّح أن تطلب الوكالات المزوّدة للبيانات الصحفية تحديد الكلمات الدالَّة للمساعدة على تعريف الموضوع أو البحث عنه.

 حظر النشر

يحدد بيان الحظر الوقت والتاريخ الذي لا يمكن نشر القصة قبله، مما يمنح الصحفيين وقتًا إضافيًّا مسبقًا للبحث وإعداد مقالاتهم. يضمن الحظر أن تظهر القصة في وسائل الإعلام في الوقت الذي تحدِّده. عليك أن تجعله مرئيًّا بوضوح في الجزء العلوي من الصفحة الأولى (على سبيل المثال، 00.01 GMT ). يجب أن يتطابق موعد الحظر الذي تحدّده مع ذلك الخاص بأي منشور متعلق بقصتك. عليك رفع الصحفيين الذين ينتهكون مواعيد الحظر من قائمتك الخاصة بتوزيع المواد الصحفية.

توزيع البيان الصحفي

 إن تحديد الجهات التي تستهدفها سيساعدك على تحديد كيفية إرسال بيانك الصحفي. كثيرا ما يتلقى الصحفيون عددا من البيانات الصحفية يفوق بكثير مساحةَ النشر أو زمنَ التغطية المتاح لديهم، وبالتالي فإن إرسال بيانك الصحفي بذكاء ذو أهمية مساوية  لأهمية كتابة البيان في المقام الأول.

 قبل إرسال البيان الصحفي

 تأكد دائما من أنَّ جميع الأطراف المذكورة في البيان الصحفي توافق على ما جاء به (وخاصة في ما يتعلق بالاقتباسات وبيانات الاتصال). عليك إبلاغ جميع الجهات، أو الأشخاص، أو المؤسسات المهتمة ببيانك الصحفي قبل إرساله إلى الصحفيين.

 إلى مَن أُرسِل البيان الصحفي؟

 حدّد صحفيًّا بالاسم (من العاملين في مكاتب الأخبار ذات الصلة بالعلوم/ الأخبار/ المحلية/ الوطنية)، ومن ثم إرسال بيانك الصحفي إليه مباشرة. ويجب أن تُبلغ الصحفي الذي تختاره بمضمون الرسالة التي ترغب في توصيلها.

متى يجب إرسال البيان الصحفي؟

 يعتمد ذلك على مصدر القصة، وكذلك على الصحفيين الذين تود أن يقوموا بتغطيتها. فكّر في حظر النشر (ستحتاج هنا للالتزام بالمواعيد النهائية لتسليم المواد لأية مجلة ذات صلة بالأمر). تتسم بعض أيام الأسبوع (مثل الأيام الأولى منه) بكونها أفضل من غيرها (عندما يظهر العديد من القصص المتنافسة، على سبيل المثال).

في بعض البلدان، قد تتسم أوقات من السنة 'بالهدوء' السياسي، مما قد يتيح مساحة أكبر لنشر الموضوعات الأخرى. تجنب التنافس على النشر في المناسبات الوطنية أو الدولية المهمة ما لم تكن قصتك متعلقة بها.

 كيف يمكنني إرسال البيان الصحفي؟

 تشمل قنوات الاتصال الواضحة البريد العادي، والفاكس، والبريد الإلكتروني ومواقع الإنترنت. تأكد من أن جميع الرسائل والفاكسات موجّهة بوضوح إلى صحفي محدّد بالاسم؛ وربما أمكنك المتابعة معه عبر الهاتف (يفضّل أن يكون ذلك في الصباح).

· عليك إدراج عنوان موجز في خانة الموضوع في البريد الإلكتروني، يلخّص القصة المرسلة؛ أدرج بيانك الصحفي في نص الرسالة وليس في المرفقات.

· إن وضع البيان الصحفي على موقع الإنترنت الخاص بك يمثّل نقطة مرجعية جيدة (لكنك ستحتاج إلى إبلاغ الصحفيين بوجوده هناك) كما يمكّنك من تضمين روابط لمصادر المعلومات والصور الإضافية ذات الصلة. وبإمكانك أيضا أن تنشُر بانتظام على المواقع الإخبارية الأخرى المرتكزة على شبكة الإنترنت، والتي يزورها الصحفيون بانتظام (مثل AlphaGalileo و EurekAlert).

· عند توزيع الصور، عليك دائما أن تضيف تعليقا للصورة وتحدِّد مصدرها؛ يمكنك رفعها على أحد مواقع الإنترنت وتضمين رابط مباشر لهذه الصفحة في رسالة بالبريد الإلكتروني (لا تقم بإرسال الصور في المرفقات). تأكد من كون النسخ المطبوعة من الصور ذات جودة ملائمة.

متابعة بيانك الصحفي

بعد صدور البيان الصحفي:

· تأكد من توافرك (أو توافر زميل مطّلع على الموضوع) لإجراء المقابلات، أو لتوفير مزيد من المعلومات الأساسية أو التفسيرات، وذلك فور وصول بيانك إلى الصحفيين.

· تعرّف على طريقة عمل الصحفيين، وعلى المعلومات التي سيحتاجون إليها؛ كُن على استعداد للتعامل مع أي سؤال أو طريقة.

· عليك توفير إجابات سريعة ومفيدة؛ جهّز نفسك بالحقائق والأرقام الأساسية.

· اعلم أن الصحفيين من الخارج قد يتصلون بك في غير أوقات العمل الرسمية.

· اترك بيانات اتصال موثوقًا بها مع زملائك.

· عليك أن تقوم مسبقا بترتيب اللوجستيات التنظيمية والحصول على التصاريح اللازمة لالتقاط الصور الفوتوغرافية، أو إجراء التسجيلات الصوتية أو الفيلمية.

· قيِّم تجربتك: دوّن الأسئلة التي يصعب عليك الإجابة عليها.

· احتفظ بسجل للتغطية الصحفية التي تحصل عليها، وأبلغ زملاءك، والمكاتب الصحفية، ورؤساءك، والجهات الراعية، إلخ. بما حقّقت.

· إذا لم تعجبك التغطية التي حصلت عليها، فكّر في: كيف كان يمكنك أن تعرض عملك بطريقة مختلفة لإيصال الرسالة التي تود إبلاغها.

· دوّن أسماء الصحفيين الذين تستمتع بالعمل معهم وبياناتهم، وابق على اتصال بهم.

· احتفظ بأرشيف لبياناتك الصحفية، واجعله متوفرًا على موقع الإنترنت الخاص بمؤسستك.

المؤتمر الصحفي

إذا كان من المرجح أن تكون قصتك مثيرة للجدل أو تكتنف العديد من الشخصيات البارزة الذين يمتلكون وجهات نظر مختلفة، فكّر في عقد مؤتمر صحفي.

·  عليك أن تجد مكانا يسهُل على الصحفيين الوصول إليه؛ ليكن هدفك أن يستغرق المؤتمر أقل من ساعة واحدة؛ على أن يكون في الساعات الأولى من يوم العمل.

·  استخدم بيانا صحفيا وإحدى النقابات الصحفية الوطنية للإعلان عن المؤتمر.

·  تأكد من كون المتحدثين على اطلاع جيد بالموضوع؛ شجّع قيامهم بطرح أوصاف قصيرة وقوية لآرائهم، أو عرض موجز للقصة التي يتحدثون عنها؛ وعدم التحدث إلا قليلا عن البيانات التاريخية أو المنهجية؛ واطلب منهم أن يعرّفوا بأنفسهم بوضوح، وأن يتحدثوا لمدة 5-10 دقائق؛ وكذلك إجراء "بروفة" للحديث.

·  عليك توفير نسخ من البيان الصحفي، تتضمن تفاصيل كاملة عن المتحدثين وبيانات الاتصال بهم.

·  قُم بتسمية رئيس للمؤتمر، والذي يتفهم كل من موضوع البيان الصحفي واحتياجات وسائل الإعلام.

·  أتِح الوقت للصحفيين لطرح الأسئلة (تأكد من إبلاغ المتحدثين بالأسئلة المحتملة).

 

إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.