نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. جامعة أورومتوسطية تربط الجنوب بالشمال

Shares

حوار مع عبد الحميد الزهيري -رئيس الجامعة الأورومتوسطية- يستعرض عبره الدور الذي تقوم به الجامعة، وأهدافها، والوسيلة التي يمكن للطلاب التقدم عن طريقها للالتحاق بالجامعة، والعقبات التي واجهت الجامعة منذ تأسيسها عام 2008 وحتى الآن.

يقول الزهيري: ”تهدف الجامعة لربط طلاب جنوب حوض المتوسط مع أقرانهم من أوروبا، وفتح حوار مجتمعي بين الشمال والجنوب“.

ويرى الزهيري أن الجامعة تفتش في الأساس عن الطالب الذي يملك الطموح للفهم والتعلم، ”نوفر المنح التعليمية للطالب الذي يصبو للانفتاح على الحضارات المختلفة، والمهتم بالتعرف على علومها وثقافاتها“.

وعن وضع التعاون البحثي بين العالم العربي والاتحاد الأوروبي، يقول الزهيري إنه لا بد من توفير تمويل مشترك للمشاريع البحثية المشتركة؛ ”حتى يستطيع متخذ القرار العربي الجلوس مع نظيره الأوروبي، ويكونا على المستوى ذاته من القدرة على التفاوض واتخاذ القرار، خاصة في تحديد أولويات البحوث المشتركة بحيث تعود بالنفع على الطرفين“. 

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط.
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.