نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

مختبر الشهرة.. تنافس في توصيل العلوم

Shares



شارك العالم شغفك بالعلوم لمدة ثلاث دقائق فقط، بالاعتماد على المضمون، والوضوح، والحضور المسرحي كمقومات ثلاثة أساسية يقوم عليها التحكيم في مسابقة مختبر الشهرة، التي تختتم عامها الخامس في مصر.

يمكن للشباب المهتم بالتواصل العلمي من سن 18 إلى 35 سنة الاشتراك في المسابقة؛ للتنافس على لقب أفضل موصِّل علمي للعام، ويتأهل للمشاركة في النسخة الدولية من المسابقة.

بدأ مختبر الشهرة بمبادرة من مهرجان شلتنهام للعلوم والمؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون  NESTA بالمملكة المتحدة عام 2004م؛ لتعمل على تعزيز العلوم بحسبانها جزءًا من ثقافة المجتمع، في حين التحقت مصر بالمسابقة عام 2009م من خلال التعاون بين المجلس الثقافي البريطاني وبرنامج البحوث والتنمية والابتكار التابع لوزارة البحث العلمي المصرية، لتصبح الأولى في دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

اتسمت أفكار الشباب هذا العام بالابتكار والإبداع، فبعضهم تحدث عن الكهرباء الطائرة، وبعضهم الآخر تحدث عن المشاعر وحاسة الشم، وفسر بعضهم لماذا لون الموت هو الأسود، وأراد بعضهم الحصول على مانجو بطعم البطيخ.

مختبر الشهرة هو أحد أبواب تحقيق الحلم؛ أن يصبح العلم من جديد جزءا من ثقافة مجتمعاتنا.



هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط.
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.