نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

مهرجان للعلوم لدعم الابتكار بين طلاب الخليج
  • مهرجان للعلوم لدعم الابتكار بين طلاب الخليج

حقوق الصورة: SciDev.Net/ Samir Mahmoud

SciDev.net من الحدث

وراء الكواليس ترسل من مراسلينا

Location Map

26/04/15

Author Image

سمير محمود
مسقط، سلطنة عمان

Shares
[مسقط] 50 مشروعا ابتكاريا وأكثر من 300 مشارك من طلاب كليات العلوم وطالباتها في عدد من دول الخليج، وجدوا فرصتهم في عرض ما توصلوا إليه من ابتكارات تسعى لحل مشكلات مجتمعاتهم عبر مهرجان للعلوم بسلطنة عمان.

تحت شعار ’شراكة العقول نحو اقتصاد معرفي‘، ضم المهرجان الذي أقيم في المدة من 19 إلى 23 أبريل الجاري بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي، طلابًا من السلطنة، والسعودية، وقطر، والبحرين.

ورغم تشعب التخصصات وتنوع المشاريع البحثية التطبيقية المعروضة، وتعدد الخبرات والتجارب وأوجه التنافس، إلا أن القاسم المشترك الذي ربط هذا كله هو الرغبة بين العلماء الصغار في شراكة حقيقية للعقول، وتبادل جاد للخبرات.

بناء منصة الملتقى وأقسامه وأجنحته وأروقته، كلها تمت بأيدي الشباب المشارك، لذا لم يكن غريبًا أن تركز ابتكاراتهم على التفاعل مع مشكلات مجتمعهم ومحاولة حلها.

سيف بن سعيد اليحيائي -عضو اللجنة المنظمة للملتقى- يقول لشبكة SciDev.Net: ”نعم، الطلاب وعقولهم وراء هذا الملتقى... فهدفنا أن نعطي ثقلاً لأهمية التحصيل العلمي، والتفكير العلمي الذي يطلق له الملتقى العنان ليبدع ويثمر أفكارًا مبتكرة“.

ويعد الملتقى -وفق ناصر السلطي، مساعد عميد كلية العلوم للتدريب وخدمة المجتمع- أكبر تجمع علمي للمشاريع الطلابية العلمية بالخليج، مشيرًا إلى أنه ”محاولة لتحويل الأفكار النظرية التي يتحصل عليها الطلاب والدارسين إلى تطبيقات عملية مفيدة في أرض الواقع يمكن أن تجد لها مكانًا في السوق“.

قدمت الطالبة سالمة أحمد باجبير، وزميلها غانم أحمد غانم، من جامعة العلوم التطبيقية بالبحرين، مشروع روبوت يعمل بمنزلة مرشد إلكتروني، يزوَّد ببعض المعلومات البسيطة فيتمكن من التواصل مع البشر وإرشادهم إلى المواقع، ويعطي معلومات نصية للزائرين.

وللاستفادة عمليا من الروبوت، تم تثبيته في المدخل الرئيس لجامعة العلوم التطبيقية بالبحرين، وعلى زائر الجامعة أن يضغط الزر ويبدأ في توجيه الأسئلة إلى الجهاز، ليبدأ على الفور الروبوت في إرشاده إلى جميع أركان الجامعة ومرافقها وكلياتها ومعاملها ومكتباتها وأروقتها المختلفة.

ومن كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس، قدمت عبير بنت علي البطاشي مشروعًا مبتكرًا لتنبيه سائقي المركبات إلى الازدحام المروري في نهاية الجسور والكباري العلوية، وتشرح المبتكرة المشكلة لشبكة SciDev.Net قائلة: ”تتسبب الجسور والكباري في مجتمعاتنا بالخليج في العديد من حوادث السير، ففي حال وجود تكدس أو ازدحام مروري بنهاية الكوبري، قد لا يستطيع قائدو المركبات التحكم بسرعتهم إن كانوا مسرعين، وبالتالي تزيد احتمالية وقوع الحوادث“.

وما تقترحه عبير هو مرصد لحال الازدحام المروري يقترن بجهاز يتم تثبيته أعلى الجسور وبشكل لافت لانتباه السائقين، يرشدهم عبر إشارة ضوئية حمراء إلى أن هناك زحامًا يستوجب خفضًا إجباريًّا للسرعة، أو إشارة خضراء لسير آمن على نفس السرعة.

وفي محاولة لخفض الكلفة الاقتصادية للبناء، خاصة للأفراد غير ذوي الخبرة في مجال البناء، قدم الطالبان أحمد الجديدي وأحمد الكندي، من كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس، برنامج ’المقاول الإلكتروني‘ ليساعدهم على حساب التكلفة بدقة.

يوضح الكندي أن البرنامج يتيح لمستخدمه إدخال تصميم المنزل الذي يرغب في بنائه، وكافة التفاصيل عن مساحة الأرض ومساحة البناء وطبيعة مكان البناء سواء كان في منطقة جبلية أو ساحلية، مع ذكر عدد الطوابق، إضافة إلى أسعار السوق لمستلزمات البناء الأساسية، كالحديد والإسمنت وغيرها.

بعد إدخال كل البيانات والتفاصيل، يقوم البرنامج، وفق الكندي، بحساب المدة الزمنية بالأيام التي تستغرقها عملية البناء، ويعطيك تكاليف المنزل بشكل دقيق بأقل سعر وأعلى سعر ممكن، كما يمكنك من متابعة عملية البناء.

تلك كانت بعض الأفكار اللامعة التي عرضها الطلاب، ولديهم المزيد، فقط يحتاجون مثل تلك المنافذ ليتواصلوا عبرها مع المهتمين من المستثمرين في إخراج تلك الأفكار كمنتجات للأسواق.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا


إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.