نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

شراكة بين شبكة
SciDev.Net واليونسكو في عرض قصص نجاح العلوم في أفريقيا
  • شراكة بين شبكة SciDev.Net واليونسكو في عرض قصص نجاح العلوم في أفريقيا

Shares
يعرض كتاب جديد عددا من الأمثلة الناجحة التي جرى من خلالها تسخير البحث العلمي في أفريقيا لمصلحة شعوبها؛ من خلق الوظائف والفرص وتحسين سبل العيش.

يضم الكتاب، المعنون: ’عقول أفريقيا: بناء مستقبل أفضل‘، مجموعة من قصص النجاح الأفريقية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، من إحدى عشرة دولة عبر القارة وفي قطاعات متعددة.

ومن المقرر إطلاق الكتاب هذا الأسبوع خلال فعاليات أسبوع أفريقيا، الذي تنظمه اليونسكو في باريس يوم 28 مايو، باللغتين الإنجليزية والفرنسية، وسوف يكون متاحا على موقع  SciDev.Net في صورة ملف pdf وكذلك في صورة قصص منفردة.

وقد أنتجت شبكة  SciDev.Net هذا الكتاب بالاشتراك مع اليونسكو، وبدعم مالي من البنك الإسلامي للتنمية.

كتب القصص صحفيون أفارقة يعيشون في أفريقيا، وتشمل قصصهم لقاءات مع مديري مشاريع علمية، وكذلك مع السكان المحليين المتأثرين بهذه المشاريع. وتتنوع الموضوعات بين التعليم والصحة والزراعة وحتى بناء القدرات والابتكار.

وقال نيك بيركينز، مدير شبكة SciDev.Net: ”إنه من الضروري أن نظهر للعالم كيف تبني أفريقيا قدراتها على إنتاج ابتكارات تقنية قائمة على الأدلة العلمية؛ لسببين: الأول هو أن العلوم والتكنولوجيا وراء كل النجاحات العظيمة في التنمية حول العالم، ونحن نعلم أن مشكلتي الفقر والضعف لا زالتا مؤثرتين على عدد كبير من الناس في تلك القارة. والسبب الثاني –الذي لا يقل أهمية عن الأول- هو أن البلدان الأفريقية تعلم أن عليها أن تبتعد عن الاقتصاديات القائمة على السلع الأساسية حتى تتفوق في القرن الحادي والعشرين، وهذا الكتيب به الكثير من القصص الواعدة لمثل هذا التحول“.

من جانبها، قالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا: ”إن المعرفة العلمية والأشكال الجديدة من الابتكار لديها القدرة على تحويل طريقة عيشنا وتحسين حياتنا اليومية. وهذا الكتيب يهدف إلى شرح كيف يعمل رجالٌ ونساءٌ مبدعون في أفريقيا على تصميم حلول مستدامة وشاملة لقضايا مثل الأمن الغذائي ومكافحة الأمراض والاستدامة البيئية“.

وبدوره، قال أحمد محمد علي -رئيس البنك الإسلامي للتنمية-: ”يعرض هذا الكتيب قصص نجاح تسلط الضوء على حلول علمية وتكنولوجية قادها أفارقة لحل مشاكل القارة المتعددة. وتعطي كافة القصص أدلة تجريبية على أن العلوم والتكنولوجيا والابتكار بإمكانهم ضمان النجاح والاستدامة في عملية التنمية بأفريقيا، مع وضع الحساسية تجاه التنوع الاجتماعي والثقافي في الاعتبار“.



لمزيد من المعلومات، للجهات الإعلامية، الرجاء التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected]
 

إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.