نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

وفاة ديفيد ديكسون
  • وفاة ديفيد ديكسون

Shares
ببالغ الحزن تلقينا خبر وفاة ديفيد ديكسون (1947- 2013)، المدير المؤسس لـ SciDev.Net، فجأة، الأسبوع الماضي.
 
أسس ديفيد SciDev.Net كخدمة أخبار عن العلوم في العالم النامي عام 2001.

نشأت فكرة المؤسسة من مشروع أطلقه فريق العمل الإخباري بدورية Nature (بمساعدة مالية من صندوق ويلكوم ترست بالمملكة المتحدة) لتقديم تغطية إعلامية في شكل تقارير إخبارية عن المؤتمر العالمي للعلوم، في بودابست عام 1999.
 
تم استقبال هذه التغطية استقبالا حسنا، مما أدى إلى إنشاء موقع دائم على شبكة الإنترنت يقدم تغطية صحفية في شكل أخبار وتحليلات عن دور العلوم والتكنولوجيا في خدمة أغراض التنمية.
 
تجسدت رؤية ديفيد، التي قادها بعناية كرئيس تحرير لموقع SciDev.net لأكثر من عقد من الزمان، فيما أصبح المصدر الرائد على مستوى العالم للأخبار والآراء والتحليلات الجادة والجديرة بالثقة، حول المعلومات العلمية والتقنية؛ لخدمة أغراض التنمية العالمية.
 
تقاعد ديفيد في عام 2012، ولكن جميع من يعمل في SciDev.Net يشعر بارتباط قوي برسالة المؤسسة التي صاغها ديفيد وجسَّدها.
 
عمل ديفيد عبر الموقع مع أعداد لا تحصى من الصحفيين، والمحررين، والخبراء، وكثير غيرهم على مر الأعوام، وأسهم في بناء قدراتهم لإعداد تقارير صحفية حرة وموضوعية عن العلوم والتنمية.
 
تم تكريمه على عمله من قبل زملائه العام الماضي، حيث تلقى جائزة عن الإنجاز على مدى الحياة من رابطة الكتَّاب العلميين البريطانيين.
 
وكما صاغها أحد زملائه هناك: "كان SciDev.Net فكرتَه الخلاقة والرائعة؛ فقد كان – دافيد – دائما منجذبا لرعاية المواهب الإعلامية الجديدة وتنميتها، وفي السنوات الأخيرة توسع في هذا ليصل لصغار الكتَّاب العلميين من جميع أنحاء العالم".
 
قبل تأسيس SciDev.Net، قضى ديفيد سنوات عديدة في دورية Nature، مراسلا لها من واشنطن، ومحررًا لأخبارها في وقت لاحق، كما عمل أيضا ضمن فريق عمل دوريتيScience  و New Scientist، وتخصص في تغطية السياسات العلمية. بدأ مشواره في مهنة الصحافة محررًا مراجعًا، بعد أن حصل على البكالوريوس في علم الرياضيات.
 
سيُفتقد ديفيد من قِبل أصدقائه وزملائه على حد سواء، ولكن ما تركه من تراث سيدوم.
 

إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.