Skip to content

20/05/15

قريبًا إطلاق ’التحالف العالمي للأراضي الجافة‘

Dry lands
Flickr/ CIAT

نقاط للقراءة السريعة

  • يتعاون التحالف مع مؤسسات ووكالات التنمية لحل مشكلات الأمن الغذائي بالأراضي الجافة
  • ويقوم بتسهيل تبادل المعرفة، ودعم الدول الأعضاء في إيجاد حلول للتحديات فيها
  • يمول التحالف مشروعاته من خلال صندوق تمويلات، ومساهمات مالية من الدول الأعضاء

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

[الدوحة[ تواصل قطر خطواتها العملية في تأسيس ’التحالف العالمي للأراضي الجافة‘، الذي يهدف إلى سد الفجوة القائمة في مجال البحث والتطوير، وتحسين سياسات وخطط الأمن الغذائي لدى الدول التي تعاني التصحر والجفاف ومشكلات بيئية.
 
ويعقد التحالف اجتماعه الوزاري الأول للدول المزمَع مشاركتها فيه بمدينة مراكش في المغرب يومي 29 و30 مايو الجاري؛ لمناقشة مسودة المعاهدة التأسيسية والتوقيع عليها من قِبل الدول الأعضاء، وكذلك مسودة التمويل المبتكر، التي تخدم تمويل التحالف ماليًّا.
 
ويشارك في المؤتمر الوزاري الدول الأعضاء المحتملة في التحالف، وهي: المغرب والبحرين وقطر والإمارات وسلطنة عمان والسعودية والكويت وتونس والجزائر ومصر والأردن والعراق وليبيا وجنوب أفريقيا والسنغال وتشاد وتنزانيا والنيجر وكازاخستان وبوركينا فاسو والمكسيك.
 

”سيتم إطلاق التحالف خلال الربع الأخير من العام الجاري“، فور الاستقرار على المعاهدة التأسيسية له والدول الأعضاء فيه.

بدر بن عمر الدفع -المدير التنفيذي للتحالف

التحالف مبادرة أطلقها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة، خلال الدورة الثامنة والستين لجمعيتها العامة في نيويورك عام 2013، وبتعاون مع عدد من المؤسسات ووكالات التنمية في القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني.
 
يشير بدر بن عمر الدفع -المدير التنفيذي للتحالف- إلى أن الكيان سيسهم في مراجعة السياسات والتنسيق مع الدول الأعضاء، بهدف تحسين أنظمة الأمن الغذائي لها منفردة ومجتمعة. ويوفر الفرصة لتبادل المعرفة والممارسات المثلى، والحصول على الدعم المالي لإجراء البحوث وتبادل التدريب ونقل التكنولوجيا.
 
ويؤكد الدفع لشبكة SciDev.Net: ”سيتم إطلاق التحالف خلال الربع الأخير من العام الجاري“، فور الاستقرار على المعاهدة التأسيسية له والدول الأعضاء فيه.
 
”ويشترط التحالف أن تكون 40% من مساحة الدول الأعضاء أراضي جافة، وأن تعاني مخاطر انعدام الأمن الغذائي، وتلتزم وتتعهد بأهداف التحالف ورؤيته ومشاريعه المستقبلية“، وفق الدفع.
 
يقول الدفع: سيمول التحالف مشروعاته من خلال صندوق طوعي تموله مساهمات الدول الأعضاء بالإضافة لصندوق التمويلات المبتكرة، وهو أداة التمويل للتحالف لتحقيق أهدافه المرجوة، ويمكن للدول الأعضاء المساهمة فيه من خلال ضرائب مختلفة، أبرزها -على سبيل المثال- ضريبة النقل الجوي الدولي، وهي ضريبة رمزية تُفرض على تذاكر السفر.


ويشير إلى أن مبادرة منظمة ’يونيت إيد‘ الدولية تتبع هذا الأسلوب المبتكر لتمويل البحوث والمشروعات الخاصة بأمراض الإيدز والملاريا والسل.
 
وسيتعاون التحالف مع الشركاء محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا؛ للمشاركة في الابتكارات التكنولوجية والبحثية الجديدة في مجال استخدام الطاقة والمياه والزراعة؛ تلبيةً لاحتياجات الدول الأعضاء في ظل التغير المناخي عالميًّا.
 

”عادة تتوقف مثل هذه المنظمات عن العمل بسبب انقطاع التمويل، لذا لا بد أن يأخذ التحالف ذلك في اعتباره“
عاطف سويلم، خبير إدارة المياه والري بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ’إيكاردا‘

وينقسم الشركاء إلى شركاء ماليين مثل بنوك التنمية، ومنهم بنك التنمية الأفريقي وبنك التنمية الآسيوي والبنك الإسلامي للتنمية، وشركاء في المجال البحثي، ومنهم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وتحالف مراكز البحوث الزراعية الدولية.

يؤكد أهمية مثل هذه التحالفات عاطف سويلم، خبير إدارة المياه والري بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ’إيكاردا‘، ويقول مستدركًا: ”لكن للأسف لا يوجد تجمع واحد لها، وهذا يهدر الموارد ويشتت الجهود“.

ويقترح سويلم أن يكون هناك من يرعى مبادرة تضم كل الهيئات العاملة في هذا المجال داخل منتدى واحد، وأن تكون هناك خطط عمل خمسية وعشرية لتنسيق العمل، ”كأن يكون هناك هدف لخطة خمسية قادمة تهدف إلى رفع إنتاجية محصول الأرز أو الذرة، أو خطة خمسية للتركيز على كيفية استخدام المياه في الأراضي الجافة“.

كما يشير سويلم إلى مشكلات التمويل، ويقول لشبكة SciDev.Net: ”عادة تتوقف مثل هذه المنظمات عن العمل بسبب انقطاع التمويل، لذا لا بد أن يأخذ التحالف في اعتباره هذه النقاط“.

وفي رده على هذه التحفظات يقول الدفع: إن صندوقي التمويل المخصصَين للتحالف كفيلان بالحفاظ على استمراريته.

 ورحب الدفع بفكرة المنتدى، وقال: ”توحيد الجهود وعدم تكرارها من أبرز أهداف التحالف“، لكنه يراها سابقة للأوان، فالتحالف ما زال في طور التأسيس. 

 

  
هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا